إطلاق سراح عدد من السجناء اليمنيين المحتجزين في معتقل “جوانتانامو” ووصولهم للملكة العربية السعودية

إطلاق سراح عدد من السجناء اليمنيين المحتجزين في معتقل “جوانتانامو” ووصولهم للملكة العربية السعودية

تم إطلاق سراح أربعة من السجناء اليمنيين المحتجزين في قاعدة "جوانتانامو" الأمريكية بعد رفض البيت الأبيض لطلب الرئيس الأمريكي القادم "دونالد ترامب" بتجميد الأوضاع. وكان السجناء الأربعة قد وصلوا يوم الخميس الماضي إلى مطار العاصمة السعودية الرياض والتقوا بأقاربهم في مشهد مليء بالدموع.


من جانبها أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إطلاق سراح المعتقلين الأربعة ونقلهم للملكة العربية السعودية، كما أوضحت عدد باقي المعتقلين في "جوانتانامو" والبالغ عددهم 55 محتجزا.

أفاد مراسل وكالة "فرانس برس" في العاصمة السعودية الرياض أن السجناء الأربعة قد وصلوا إلى إحدى الصالات المخصصة عادة لاستقبال أفراد العائلة المالكة في مطار الرياض الدولي. فور لقائهم بأقاربهم انهمرت دموع الفرحة من ذويهم والذين لم يروهم لسنوات طويلة.
معتقل جوانتانامو

يقول أحد السجناء المطلق سراحهم ويدعى “سالم أحمد بن كاناد” أنه أحس وكأنه يولد من جديد فور رؤيته لأقاربه.

 

وقال الآخر ويدعى “محمد باوزير” أنه يأمل أن ينسى الماضي ويفكر في المستقبل كما يسعى لتعويض عائلته عن السنوات الخمس عشر الماضية والتي قضاها بعيدا عنهم.

أفادت المصادر الرسمية أن باقي المطلق سراحهم هم “محمد رجب أبو غانم” و”عبد الله يحيى الشلبي”.

 

وأعرب البنتاجون عن شكره لحكومة المملكة العربية السعودية على هذا الموقف الإنساني وعلى مساعيها ودعمها الدائم لجهود “الولايات المتحدة” لإغلاق “معتقل جوانتانامو”.

 

كانت مساعي الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” لإغلاق معتقل جوانتانامو قد قوبلت بعوائق سياسية وقانونية كبيرة لسنوات. كما أن هذا القرار قد أزعج خليفته “دونالد ترامب” الذي كتب على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”:

يجب ألا يتم أي إطلاق سراح في المستقبل لأي من الأشخاص الموجودين في “جوانتانامو”، هؤلاء الأشخاص في غاية الخطورة ولا ينبغي أبدا السماح لهم بالعودة إلى ساحة القتال”.

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم “البيت الأبيض” “جوش إرنست” أنه يتوقع انتقالات إضافية لهؤلاء المحتجزين قبل نقل السلطة للرئيس القادم في العشرين من يناير.

فئة:عام

One thought on “إطلاق سراح عدد من السجناء اليمنيين المحتجزين في معتقل “جوانتانامو” ووصولهم للملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *