نساء يتحدين القيود السعودية في فيديو كليب جديد

نساء يتحدين القيود السعودية في فيديو كليب جديد

ثلاثة نساء يرتدين عباءات سوداء ونقاب ويركبن لوح تزلج عبر الشارع بينما في الخلفية لحن جذاب وكلمات استفزازية. هذه هي عناصر الفيديو كليب الجديد الذي انتشر مؤخرا في السعودية وحاز على ثلاثة ملايين مشاهدة منذ عرضه على موقع اليوتيوب منذ أسبوعين بالإضافة إلى إثارته لموجة واسعة من النقاش في المجتمع السعودي.

في هذا الفيديو والذي قام بإخراجه المخرج السعودي “ماجد العيسى” في استديو تابع لشركة إنتاج مقرها “الرياض” تظهر النساء يرتدين ملابس حريرية تنبض بالحياة وأحذية رياضية ويلعبن كرة السلة بينما يرقصن بكل ثقة. بعد ذلك تظهر النساء الثلاثة المنقبات بطريقة تثبت أن بإمكانهن القيام بكل شيء حيث يقمن بركوب سيارات التصادم ولعب كرة السلة والتزحلق بينما يغنين عن اضطهاد المرأة في السعودية.

ماجد العيسى

 

تقول كلمات الأغنية والتي قام بتأليفها وانتاجها المنتج السعودي “ماجد العيسى” ” “جعل الرجاجيل للماحي” أي نتمنّى الحرمان من الرجال لأنهم “حطوا بنا الأمراض النفسية”.

كما أخذ الكليب أيضا جولة في السخرية من الرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترامب” والذي تم اتهامه بالتحرش بالنساء خلال الانتخابات الأمريكية عام 2016.

وحقق الفيديو منذ إطلاقه في نهاية شهر ديسمبر 2016 أكثر من 2 مليون مشاهدة على موقع “اليوتيوب” وفي الوقت الذي مدح البعض فيه الفيديو كوسيلة من وسائل الدفاع عن حق المرأة أمام هذا النظام الظالم، انهالت التعليقات الغاضبة من البعض.

تقول “منال مسعود الشريف” وهي أول مستشارة أمن معلومات سعودية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” “المخرج السعودي ماجد العيسى كسر كل الصور النمطية عن المرأة السعودية في هذا الكليب الطريف والمبدع”.

أميرة الطويل وهي زوجة سابقة لأحد الأمراء السعوديين والتي عرفت بأنها من أشد المدافعين عن قضايا المرأة في المملكة قامت بمشاركة الفيديو عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” والذي بلغ عدد متابعيه أكثر من مليون متابع.

في العام الماضي تم منح النساء السعوديات حق التصويت الانتخابي لكن ما زالت المرأة في السعودية غير قادرة على قيادة السيارات أو التعامل مع الرجال أو لعب الرياضة أو حتى قياس الملابس عند شرائها.

طبقا للقانون السعودي جميع النساء يلزمهم الحصول على الإذن للسفر أو للزواج أو لفتح حساب بنكي أو للحصول على وظيفة من الذكر الوصي والذي عادة ما يكون الأب أو الأخ أو الزوج أو العم.

فئة:عام

One thought on “نساء يتحدين القيود السعودية في فيديو كليب جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *