السعودية تحتفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في تاريخها

السعودية تحتفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في تاريخها

احتفلت المملكة العربية السعودية باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في تاريخ الدولة الإسلامية المحافظة جدا. تم عقد الاحتفالية على مدار ثلاثة أيام في “مركز الملك فهد الثقافي” بالعاصمة السعودية الرياض.

تضمن الاحتفال بعض الكلمات القصيرة من الحضور والذين طالبوا بحقوق المرأة السعودية في القيادة ونادوا بإنهاء نظام وصاية الرجال على النساء المتبع في المملكة.

كما حرصت بعض من نساء العائلة المالكة السعودية على حضور الفعالية مثل صاحبة السمو الملكي الأميرة “الجوهرة بنت فهد آل سعود” والتي استضافت النقاش حول دور المرأة السعودية في التعليم.

قال المتحدث الرسمي باسم المركز “محمد السيف” “نريد أن نحتفل بالمرأة السعودية وبدورها الناجح ونذكر الناس بإنجازاتها في الثقافة والطب والأدب والمجالات الأخرى”.

اليوم العالمي للمرأة

يتم بين الحين والآخر توجيه بعض الانتقادات لسياسة المملكة في التعامل مع حقوق المرأة حيث يتم إطلاق العديد من القيود على المرأة. كان تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي للفوارق بين الرجال والنساء في 2015 قد وضع المملكة العربية السعودية في المركز 134 من 145 دولة في المساواة بين الرجل والمرأة.

المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات أو حتى الحصول على رخصة قيادة. كما أن المملكة أيضا لديها قانون ينص على أن المرأة يجب أن يكون لها وصي ذكر – عادة ما يكون الأب أو الزوج أو الأخ- والذي يعطيها الإذن للدراسة أو السفر أو الزواج.

بناء على تقرير قدمته منظمة “هيومان رايتس ووتش” حول وصاية الذكور على الإناث في المملكة العربية السعودية فإن “حياة المرأة السعودية محكومة بالكامل من الرجل من الميلاد إلى الممات” حيث أن قدرتهن على التقدم لوظيفة أو اتخاذ أي قرار بخصوص حياتهن يتم تقييده من قبل الرجل.

 

 

على الرغم من بعض الإصلاحات المحدودة في عام 2009 و 2013 لتقليل سيطرة الرجل على المرأة -والتي تضمنت أن المرأة لا تحتاج بعد ذلك إلى الحصول على إذن الزوج للعمل بالإضافة إلى تجريم العنف المنزلي- إلا أن التقرير قد وجد أن نظام الوصاية ما زال متبعا بشكل كبير في المملكة.

فئة:عام

One thought on “السعودية تحتفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في تاريخها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *